حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1584205 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
25/3/2023

المصدر: النّسيب
عدد القرّاءالاجمالي : 105


الخمس ودوره الديني والاجتماعي نسيب حطيط
#الخمس..#ودوره_الديني_والاجتماعي..
يتمايز الشيعة ان بقية المذاهب بمنظومة#الخمس. وهي النسبة الواجبة على كل مسلم(شيعي) مما غنمه من الأرباح طيلة عام ..حيث تلتزم بقية المذاهب بالنص القرآني ( واعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) حيث ان لفظ الغنيمة يتعلّق بما تم غنيمته بالحرب او بالكنوز في الأرض) دون شمولما غنمه الفرد من ربح في تجارته او صناعته او وظيفته..
بعيدا عن #الجدال حول مشروعية الخمس الشامل الغنيمة والكسب . فقد أدى الخمس وظيفة سامية في المذهب الشيعي الذي حاصره كل السلطات المتعاقبة بعد العهد النبوي ومنعت عنه عطاءات بيت المال والوظائف والامكانيات..فكان الخمس #المصدر المالي الأساس (بعيدا عن السلطة) في تامين معيشة العلماء والفقراء والمشاريع الإنمائية والتربوية وغيرها..
لكن الإشكالية الكبرى تظهر في #اساءة_البعض ..لادارةىاموال الخمس...والتصرف به على انه ملك خاص للجمعية او المؤسسة التي أسسها هذا العالم الديني سواء كان يدّعي المرجعية او المركز الديني العادي ...(دون التعميم).
وصارت المؤسسة ملكا للعائلة بعد وفاة #المرجع_او_العالم...بكل فعالياتها ثم يتم تعيين الأبناء والأحفاد وزوجات الأبناء ..مديرين ومسؤوولين يتقاضون رواتبهم من ابائهم أعضاء مجلس اادارة بالتعيين ودون اجراء مباريات لتسلم الإدارة وفق الكفاءة فتصبح إدارة المؤسسات التي موّلها الخمس ..ملكا خاصا للعائلة فتهدم وتؤجر وتوظف من تشاء او تطرد من لا يسبح باسم #المرجع_او_المؤسس..!
- #المسؤولية يتحملها الذي يعطي الخمس لهؤلاء ..عليه ان يكون شريكا في الجمعية العامة للمؤسسة..وشريكا في قراراتها وإدارة حساباتها ..لأنه سيتحمل امام الله سبحانه مسؤولية #ايداع_المال_الشرعي بأيد ليست امينة..وتعطي الخمس لبعض من يدعون النسب #سادة..وهم ممن اساؤا للدين ووقفوا مع خصومه فكانوا مع اليسار والبعث العراقي ..او الخصوم..او ممن لا يلتزموا دينيا ...
- عليه ان يطلع ويعرف سنويا لمن كانت مساعدات الخمس..هل لشراء #شقق وسيارات #لابناء_العالم_الديني وبطانته(كما هو الحال في بعض الأمثلة)
- هل يجمع بعض #المعممين اتكاء على طيبة وثقة المؤمنين ..ليشتروا العقارات والشقق الفخمة ويعيشون حياة فوق مستوى العامة ويعلمون أولادهم في الجامعات الخاصة الغالية الأقساط بينما لا يتعلم أبناء الذين يعطون الخمس الا في التعليم الرسمي!
- #اخي_العزيز..#اختي_العزيزة
- بارك الله بكم وانتم تدفعون الخمس ...لكن انتبهوا لمن تدفعون...ولا تلتقوا مع العالم الذي يقبض عند استلامه المال بل ..عليكم متابعة مسار ما دفعتم وليكن شرطكم للدفع معرفة وجهة الصرف
- تستطيعون دفع أموال الخمس لمن يستحق وفق الحكم الشرعي بدون واسطة من لا تثقون به ..ومن يستغل حاجات الفقراء لمآربه وشهواته ومصلحته..والا فانتم مسؤولون عن إساءة الصرف!
- لا تسمحوا ان يتحوّل الخمس الى #اثراء_غير_مشروع لبعض من يستلم الخمس ..وليبقى في وجهته الصحية لخدمة الدين وعياله..
#تقبل_الله_صيامكم...ووفقكم_للهداية ...

مقالات ذات علاقة


الحرب وفق الحكم والمبادئ الشرعية نسيب حطيط #يتمايز اصحاب الراي الديني #الديني مع أصحاب الرأي...


الإمام الحسين وأهل بيته واصحابه في نظر المستشرقين نسيب حطيط بحث مقدم الى مؤسسة وارث الأنبياء...


الخمس ودوره الديني والاجتماعي نسيب حطيط #الخمس..#ودوره_الديني_والاجتماعي.. يتمايز الشيعة ان بقية...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by